منتدى اهل ليبيا الحره

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

    نبدا على الوطن العربي

    شاطر

    نبدا على الوطن العربي

    مُساهمة من طرف اسير الضلام في السبت سبتمبر 18, 2010 1:17 am

    موسوعة الوطن العربي خرائط ومعلومات عامة عن كل بلدان الوطن العربي


    موسوعة الوطن العربي خرائط ومعلومات عامة عن كل بلدان الوطن العربي



    هذه الموسوعة تتضمن شرح بسيط عن الوطن العربي الكبير وسيتم تبسيط الشرح عن كل دولة على حدا
    نسأل الله سبحانه وتعالى ان يجعلهم دولة واحدة
    بسم الله نبدأ





    ولنبدأ بنبذة صغيرة عن الوطن العربي
    الموقع الفلكي
    يمتد بين دائرتي عرض 2ْ جنوباً ، 37ْ شمالاً ( 39ْ عرضية ) ويمتد بين خطي طول 17ْ غرباً ، 60ْ شرقاً



    المساحة


    . تبلغ مساحة الوطن العربي حوالي 14 مليون كم2 .
    2. تبلغ نسبة مساحة الوطن العربي بالنسبة للعالم 10.2% .
    3. تبلغ نسبة الجناح الآسيوي 28% بينما تبلغ نسبة الجناح الأفريقي 72% .
    4. أكبر الدول العربية مساحة دولة السودان .
    5. ثاني الدول العربية مساحة الجزائر .
    6. أصغر الدول العربية مساحة دولة البحرين .
    7. أكبر الدول العربية الآسيوية مساحة دولة السعودية .
    8. أصغر الدول العربية الأفريقية مساحة دولة جيبوتي .
    9. أكبر دول بلاد الشام مساحة سوريا .
    حدود الوطن العربي
    الحد الشمالي :
    البحر المتوسط ، جبال طوروس وهضبة الأناضول .
    الحد الشرقي :
    الخليج العربي وخليج عمان ، وجبال زاجروس وكردستان .
    الحد الغربي :
    حد مائي فقط وهو المحيط الأطلنطي .
    الحد الجنوبي :
    المحيط الهندي و بحر العرب ، هضبة الحبشة وهضبة البحيرات وهضبة الصحراء الكبرى



    1. أقصي بعد للوطن العربي جهة الشرق يسمي رأس الحد وتقع في دولة عمان .
    2. أقصي بعد للوطن العربي جهة الغرب يسمي رأس الأبيض ويقع في دولة موريتانيا.
    3. تفصل جبال طوروس وهضبة الأناضول بين تركيا ودولتين عربيتين هما سوريا،العراق.
    4. يفصل الخليج العربي بين دول مجلس التعاون العربي ودولة إيران .
    5. يفصل البحر المتوسط بين قارة أوروبا وشمال قارة أفريقيا .
    6. يضيق البحر المتوسط في منطقتين هما جبل طارق ، جزيرة صقلية .
    7. يتصل البحر الأسود بالبحر المتوسط عبر مضيقي الدردنيل ، البسفور .
    8. أقصي بعد للوطن العربي جهة الشمال يقع في دولة العراق .
    السكان
    يبلغ عدد سكان الوطن العربي حوالي



    يبلغ عدد سكان العالم العربي 338.621.469 نسمة في تقديرات عام 2007



    هذه هي أهم المعلومات عن الوطن العربي الكبير


    أما دول الوطن العربي فهي
    .





    الجمهورية العربية السورية







    السكان


    ذكرت وزارةالداخلية السورية أن عدد سكان سوريا بلغ في 1/1/2004 (19.936.573) مليوننسمة وذلك طبقاً لقيود السجلات المدنية.وقال المكتب المركزي للإحصاء وفقاًلمؤشرات عديدة إن عدد السكان في سوريا كان في نهاية عام 2003 ( 17.550)مليون نسمة
    الخصائص الجغرافية



    الموقع والمساحة:


    تقعالجمهورية العربية السورية على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط تحدهاتركيا من الشمال والعراق من الشرق وفلسطين والأردن من الجنوب ولبنانوالبحر الأبيض المتوسط من الغرب.



    وتبلغالمساحة العامة لأراضي الجمهورية العربية السورية 18.517.971 هكتارا منهاحوالي 6 ملايين هكتار أراضي زراعية والباقي جبال وبادية، وتتميز الباديةالسورية بأنها صالحة لإنبات الأعشاب وتستعمل كمراع عندما تهطل كميات كافيةمن الأمطار.


    ويمكن تقسيمسورية من الوجهة الجغرافية الطبيعية إلى أربع مناطق هي : (1) المنطقةالساحلية المحصورة بين الجبال والبحر (2) المنطقة الجبلية: التي تضمالجبال والمرتفعات الممتدة من شمال البلاد إلى جنوبها موازية لشاطئ البحرالأبيض المتوسط.(3) المنطقة الداخلية أو منطقة السهول: وتضم سهول دمشق،حمص، حماه، حلب، الحسكة ودرعا وتقع شرقي منطقة الجبال. (4) منطقة الباديةوهي السهول الصحراوية الواقعة في الجنوب الشرقي من البلاد على الحدودالأردنية والعراقية.


    المنـاخ:


    يسود فيسورية من وجهة عامة المناخ الخاص بمنطقة البحر الأبيض المتوسط وهو يتصفبشتاء ممطر وصيف جاف يتخللهما فصلان انتقاليان قصيران. وتقسم سورية منناحية مناخها إلى أربع مناطق تتطابق مع المناطق الجغرافية الآنفة الذكر،إذ أن العامل المحدد في هذا التقسيم هو كمية الأمطار المحددة بوجود سلاسلالجبال المذكورة. وسلسلة جبال لبنان الغربية . وتتصف المنطقة الساحليةبأمطار غزيرة خلال فصل الشتاء ودرجة حرارة متوسطة ورطوبة عالية خلال فصلالصيف. أما المنطقة الداخلية فتتصف بهطول الأمطار في فصل الشتاء وبصيف حاروجاف بالإضافة إلى تغيرات يومية كبيرة في درجة الحرارة. أما المنطقةالجبلية وهي الواقعة على ارتفاع يزيد عن الف متر عن سطح البحر فتهطل فيهاالأمطار بغزارة قد تزيد عن (1000 مليمتر) خلال فصل الشتاء ويكون الطقسفيها معتدلا خلال الصيف. أما منطقة البادية فتتصف بأمطار قليلة خلال فصلالشتاء وبصيف حار وجاف.


    حرارة الجو:


    تتعرض أكثرمناطق سورية لفرق كبير بين المعدلات اليومية لدرجة الحرارة العظمى والدنياويبلغ أقصى هذا التغيير حوالي 23 درجة مئوية في المناطق الداخلية (وحوالي13 درجة مئوية في المناطق الساحلية)، كما يلاحظ أن التغييرات اليوميةللحرارة كبيرة جدا في المناطق الداخلية (حيث تصل في كثير من الأحيان إلىأكثر من 25 درجة).


    الهطـول :


    تهطل الثلوجفي فصل الشتاء في المناطق التي يفوق ارتفاعها 1500 متر فوق سطح البحر أماالمناطق التي يتراوح ارتفاعها بين 800 و1500 متر فتهطل فيها الأمطاروالثلوج أما بقية المناطق فتهطل فيها الأمطار وقليلا ما تهطل فيها الثلوجعدا مناطق البادية حيث قلما تهطل فيها الأمطار الكافية.


    ويكون هطولالأمطار بصورة متواصلة أو متقطعة وكثيرا ما تحدث عواصف رعدية وأمطار غزيرةعلى شكل زخات من المطر خلال فصل الشتاء تبلغ غزارتها أحيانا حوالي 75 ممفي الـ 24 ساعة في بعض المناطق.






    -------------------------------------------------------------------------





    المملكة الاردنية الهاشمية




    الموقـــع


    يقع الأردنفي قلب الشرق الأوسط إلى الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية، وإلىالجنوب من سورية، والجنوب الغربي من العراق، وإلى الشرق من إسرائيلوالسلطة الفلسطينية. ويوجد لدى الأردن منفذ على البحر الأحمر من خلالمدينة العقبة التي تقع في أقصى شمال خليج العقبة. الإحداثيات الجغرافية:29 - 34 00 شمال، 35 - 39 شرق
    المساحة الإجمالية: 89.213 كيلومتر مربع
    اليابسة: 88.884 كيلومتر مربع




    عدد السكان: 5.4 مليون نسمة


    المناخ والجغرافيا


    يجمع الأردنبين مناخ حوض البحر المتوسط والمناخ الصحراوي، حيث يسود مناخ حوض المتوسطفي الأجزاء الشمالية والغربية من البلد، فيما يسود المناخ الصحراويالغالبية العظمى من البلاد. وعلى العموم، فإن الأردن يتمتع بطقس دافئ وجافصيفا ومعتدل رطب شتاء. وتتراوح معدلات درجات الحرارة السنوية بين 12-15درجة مئوية (54-77 فهرنهايت)، وتصل في حدها الأعلى صيفا إلى الأربعينات(105-115 ف) في المناطق الصحراوية. ويتراوح معدل سقوط الأمطار من 50 ملم(1.97 إنش) سنويا في الصحراء إلى حوالي 800 ملم (31.5 إنش) في المرتفعاتالشمالية التي تتساقط الثلوج على بعض منها في بعض الأحيان. - 11 - ويمتازالأردن بتنوع الخصائص الجغرافية من وادي حوض نهر الأردن في الغرب إلىالصحراء في الشرق مع وجود بعض المرتفعات والتلال الصغيرة بينهما. أخفضنقطة: البحر الميت، -408 متر (-1338.6 قدم) أعلى نقطة: جبل رم، 1734 متر(5689 قدم)





    --------------------------------------------------------------------------

    جمهورية مصر العربية







    السكان
    إجمالي عدد سكان مصر بلغ (تقدير) السكان بالداخل والخارج في 1/05/200878,733,641 نسمة(تقدير 2007) أو 76 مليونا و480 ألفا و426 نسمة في تعدادعام 2006 بزيادة قدرها 24.37% عن تعداد 1996. منهم 72 مليونا و579 ألفاو30 نسمة داخلها و في الخارج ثلاثة ملايين. منهم من الحضر 30 مليونا و949ألف نسمة و يسكن الريف 41 مليونا و629 ألفا و341 نسمة
    الموقع
    1- تقع مصر في الزاوية الشمالية الشرقية لأفريقيا، على الشاطئ، الجنوبيللبحر الأبيض المتوسط، وعند مفترق الطرق بين شمال افريقيا وغرب آسيا، وبينأوروبا والشرق. وتبلغ مساحتها نحو مليون كيلومتر مربع، غيرأن جزءا منثلاثة عشرة من هذه المساحة الهائلة - نحو 000 36 كيلومتر مربع- هو وحدهالمأهول. أما الباقي -أي نحو 69 في المائة من المساحة الكلية- فصحراء.ورغم ازدياد اسهام الموارد المعدنية للصحراء -وأهمها الحديد الخام والنفط-فإن النشاط الإقتصادي قاصر على وادي النيل والدلتا. والوادي شريط ضيق، لايتجاوز عرضه كيلومترين في بعض الأماكن ونادرا ما يتجاوز 25 كيلومترا. أماالدلتا فمثلث مقلوب طول قاعدته 260 كيلومترا وارتفاعه 160 كيلومترا.



    2- وتنقسم البلاد جغرافيا إلى المناطق الرئيسية التالية :


    أ- الواديوالدلتا، والأخيرة منطقة غرينية مثلثة قمتها في القاهرة وقاعدتها علىالبحر الأبيض المتوسط. وتتصف المنطقتان بالخصوبة الشديدة، باستثناء بضعمستنقعات مالحة وعدد من البحيرات في الشمال (المنزلة، والبرلس، واركو،ومربوط) وتبلغ مساحتها 33 كيلومترا مربعا.


    ب-الصحراء الغربية وتشمل نحو ثلاثة أرباع المساحة الكلية. ويوجد في شمالها منخفض يضم الواحات الداخلية والواحات الخارجية.


    ويعتقد أنهيحوى كميات وفيرة من المياه الجوفية التي تعد أساسا لمشروع الوادي الجديد.وفي أقصى الشمال توجد هضبة تضم الواحات البحرية وواحة الفرافرة، ومحافظةالفيوم ووادي ريان. ويوجد منخفض آخر يشمل منخفض القطارة وواحة سيوة وواديالفطرون. ومنخفض القطارة أدنى من سطح البحر بمقدار 134 مترا، وتبلغمساحتها 710 كيلومترا مربعا.


    ج- الصحراءالشرقية وتتكون من سلسلة من الجبال تمتد بطول البحر الأحمر، ويتجاوزارتفاعها 2000 مترا في بعض الحالات وتبلغ مساحتها 220 كيلومترا مربعا.


    د- شبهجزيرة سيناء وهي مفتاح مصر، وتربطها بالشرق الأوسط العربي وتحوي هذهالمنطقة مناجم كبيرة من الفوسفات والتلك والنفط والكاولين والمنجنيزوالرخام. وتبلغ مساحتها 56 كيلومترا مربعا. ويجري بها نهر النيل الذي يبلغطوله نحو 6650 كيلومترا، ويمتد من مصر نحو 1500 كيلومترا من الحدودالجنوبية للبلاد حتى البحر الأبيض المتوسط.


    3- وفيالجزء الشرقي من البلاد تربط قناة السويس البحر الأحمر في الجنوب بالبحرالأبيض المتوسط في الشمال عبر مسافة تبلغ 162 كيلومترا.


    المناخ :


    الشتاء الدافئ نسبيا يسمح بالزراعة طيلة العام، كما يسمح قصر فترة زراعة أغلب الحاصلات بالزراعة متعددة المحاصيل حيثما توافرت المياه





    جمهورية السودان







    السكان:-


    يبلغ عددسكان السودان فى العام 2004 34 مليون نسمة بمعدل زيادة سنوية تبلغ 8و2 %منهم 68 % يعيشون بالريف ، و 29 % بالحضر و 3 % عرب رحل .وهنالك تباين بينسكان السودان حيث توجد ثلاثة سلالات رئيسية بالبلاد وهي العرب، والنوبيونوالزنوج،ويتحدثون اكثر من 115 لهجة محلية.



    المساحة : 2.505.813 كيلومترا مربعا (مليون ميل مربع).


    الموقعالجغرافي : يحدها من الشمال مصر، ومن الشرق البحر الأحمر وإثيوبياوإرتريا، ومن الجنوب كينيا وأوغندا والكنغو الديموقراطية، ومن الجنوبالغربي جمهورية أفريقيا الوسطى، ومن الغرب تشاد، ومن الشمال الغربي ليبيا.


    الأراضيوالمناخ : تقدر الأراضي السودانية الصالحة للزراعة بحوالي 200 مليون فدانيستغل منها حوالي 15 % أي حوالي 30 مليون فدان، كما يمثل تفرع المناخوالتربة فرصة جيدة لمجالات عديدة في الإنتاج الزراعي والحيواني في مختلفمواسم السنة.


    المدن الرئيسية : الخرطوم (العاصمة)، أم درمان، الخرطوم بحري، واد مدني، بور سودان، جوبا، الأبيض الفاشر.
    ملامح من الاقتصاد السوداني



    يعتبرالسودان من الأقطار الشاسعة والغنية بالموارد الطبيعية ممثلة في الأراضيالزراعية، الثروة الحيوانية والمعدنية، الغابات والثروة السمكية. ويعتمدالسودان اعتمادا رئيسيا على الزراعة حيث تمثل 80% من نشاط السكان إضافةللصناعة خاصة الصناعات التي تعتمد على الزراعة.


    الزراعة :


    تمثلالزراعة القطاع الرئيسي للاقتصاد السوداني لذلك فإن معظم الصادراتالسودانية تتكون من المنتجات الزراعية مثل القطن، الصمغ العربي، الحبوبالزيتية واللحوم…الخ. بالإضافة للخضر والفاكهة التي تصدر للدول الأفريقيةوالعربية. وتساهم الزراعة بنحو 34 % من إجمالي الناتج المحلي.


    الموارد المائية
    تتكون الموارد المائية في السودان من مياه الأمطار والمياه السطحيةوالمياه الجوفية وتقدر حصة السودان من مياه النيل ب 18.5 مليارا مترامكعبا في العام يستغل السودان منها حاليا حوالي 12.2 مليارا مترا مكعبا فيالعام كما تنتشر المياه الجوفية في أكثر من 50 % من مساحة السودان. ويقدرمخزونها بنحو 15.200 مليار مترا مكعبا.



    الثروة الحيوانية :
    يشغل قطاع الثروة الحيوانية المرتبة الثانية في الاقتصاد السوداني من حيث الأهمية إذ يمتلك السودان أكثر من 130
    مليون رأس من الثروة الحيوانية بالإضافة للثروة السمكية في المياه العذبة والبحر الأحمر.
    الصناعة :
    تتركز الصناعة في السودان في الصناعات التحويلية والتي تعتمد على المنتجاتالزراعية حيث تزدهر كل من صناعة النسيج والسكر والزيوت والصناعات الغذائيةفي السودان بالإضافة للصناعات التحويلية الأخرى.
    الصادرات السودانية :



    تعتمدالصادرات السودانية اعتمادا كبيرا على المنتجات الزراعية هذا إضافةللمعادن. ويجد القطن عناية خاصة من الدولة وذلك بسبب الطلب المتزايد عليهفي الأسواق العالمية، كذلك الصمغ العربي حيث أن السودان هو الدولة الأولىفي العالم في إنتاج الصمغ العربي ويتم تصديره للدول الأوروبية والولاياتالمتحدة الأمريكية.


    يمثل السكرمكانة هامة في قائمة الصادرات السودانية وقد حقق السودان الاكتفاء الذاتيمن السكر ويقوم حاليا بتصدير الفائض، بالإضافة لهذه المنتجات يصدر السودانالحبوب الزيتية، بذرة القطن، الخضر والفاكهة، الماشية واللحوم.


    حققت صادراتالحبوب الزيتية ، القطن ، الماشية واللحوم، الصمغ العربي، السكر والمولاص،أعلى معدل من إيرادات الصادر بالإضافة لحب البطيخ، الكركدى، الجلود،الذهب، والكروم وخيوط الغزل إضافة لبعض الصادرات الأخرى.
    في العام 93 / 94 ارتفعت قيمة جميع الصادرات تقريبا حيث سجلت صادراتالحبوب الزيتية 1.8 مليون دولار عن العام السابق بينما ارتفعت صادراتالقطن إلى 86 مليون دولار بزيادة 36 % عن العام الذي قبله، الماشية واللحوم بزيادة 60 %، الصمغ العربي بزيادة 29 % ، السكر والمولاص بزيادة123.5%، الذهب والكروم بزيادة 108 %، الكركدى بزيادة 44.5 %.

    الجمهورية الجزائرية








    تعد الجزائرمن بلدان إفريقيا الشمالية الغربية، يحدها من الغرب المغرب ومن الجنوبالغربي موريتانيا ومن الشرق تونس وليبيا، ويحدها من الجنوب مالي والنيجرومن الشمال البحر الأبيض المتوسط. تلي الجزائر السودان البلد الإفريقيالأكبر مساحة، وتقع ما بين خطي عرض 18° و 38° شمالا وما بين خطي طول 9°غربا و12° شرقا ويمر خط غرينتش قرب مدينة مستغانم.
    تبلغ مساحة الجزائر 2.381.741 كلم مربعا ويحتل ساحلها أكثر من نصف الضفةالجنوبية الغربية ب1200 كلم يتسع الفضاء الجوي نحو الجنوب أكثر ب1800 كلمفيما وراء مدار السرطان.
    تركيب أهم تكوينات طبقات الجزائر النطاق التاسيلي من هضاب حثيه (رملية)التاسيلي، وترتفع منحدراته الشبه عمودية إلى نحو 1000 متر فوق الانخفاضالتاسيلي التي تميل مساحته نحو كتلة الجبال. يتسع حزام الهضاب نحو الشمالبصورة أكثر:
    تاسيلي نجار والجنوب الشرقي وتاسيلي نهقار، كما يبدو هذا الحزام قليلا بالغرب على حافة الشمال وبصورة خاصة في تاسيلي نجار.


    وتمتد شمال غرب الجنوب الأطلسي سلاسل جبلية بعد انقطاع سهل تاملت والأطلس المغربي الكبير وتتواصل في الامتداد بسلاسل شبه
    صحراوية إلى تونس، وتمتد الهضاب العليا من 200 إلى 300 كلم ما بين هذه السلاسل الأطلسية والجنوبية والمنطقة التلية.


    المناخ والأمطار :


    يتميز شمال الجزائر بمناخ البحر الأبيض المتوسط في مجموعه تقريبا، وهو مناخ رطب وممطر شتاءا وحار وجاف صيفا.


    إن وضعيةالمناطق بالنسبة للبحر وكذلك الارتفاع عنه وإطلالها عليه كل ذلك يشكلفوارق جهوية هامة، وخاصيات قارية مشتركة بينها وهذا كلما توجهنا بداخل هذهالمناطق المتميزة بمناخ البحر الأبيض المتوسط. وعموما تكون الأمطار غيرمنتظمة وأحيانا قوية جدا وموزعة بشكل غير متساو في الزمان والمكان على حدسواء.


    وتكونالأمطار منعدمة في الصيف بينما تتوفر وبغزارة بالتل في فصل الشتاءوبالهضاب العليا في الربيع. تتميز المناطق الصحراوية بجفاف مطلق تتخلله منحين لآخر أمطار استثنائية غير متوقعة أما المدى الحراري ما بين النهاروالليل فيكون فصليا وجد هاما.




    --------------------------------------------------------------------------



    المملكة المغربية






    السكان


    يبلغ عددسكان المغرب 30 مليون نسمة يتزايدون بمعدل 1,8 % في السنة، أما متوسط أمدالحياة فهو 67 سنة. ويتوزعون حسب وسط الإقامة إلى 51,4 % بالوسط الحضري،و48,6 % بالوسط القروي.
    بموقعها بالزاوية الشمالية الغربية للقارة الإفريقية ما بين الخطينالعرضين 36 و 21 درجة، يتميز المغرب بواجهتين شاطئيتين تمتدان على نحو3446 كلم، يحدهما شمالا البحر الأبيض المتوسط بساحل يبلغ طوله 512 كلميمتد من السعيدية إلى رأس سبارطيل، وغربا المحيط الأطلسي من رأس سبارطيلإلى لكويرة على مسافة 2.934 كلم، ويجاور المملكة المغربية شرقا جمهوريةالجزائر وجنوبا جمهورية موريتانيا.



    تبلغ مساحةالمغرب 710.850 كلم مربعا، تغطي المناطق الجبلية منها نسبة لا بأس بهاأهمها جبال الأطلس المتوسط والأطلس الكبير التي يتراوح ارتفاعها ما بين2.000 و 4.000 مترا. وتبلغ أعلى قمة جبلية بالأطلس الكبير 4.165 م (جبلتوبقال).


    وينقسم المغرب إلى سبع مناطق اقتصادية هي:


    منطقة الجنوب : 12 إقليم وعمالتين منطقة الوسط الشمالي : 5 أقاليم و 3 عمالات


    منطقة تانسيفت : 5 أقاليم و3 عمالات منطقة الشرق : 4 أقاليم و عمالة


    منطقة الوسط : 6 أقاليم و8 عمالات منطقة الوسط الجنوبي : 4 أقاليم وعمالتين


    منطقة الشمال الغربي : 7 أقاليم و3 عمالات


    هذه المناطق الجهوية السبعة تنقسم إلى 22 عمالة و43 إقليما.


    الأنهار الرئيسية


    الأنهار المنبع المصب الطول ب كلم اللكوس الريف المحيط الأطلسي: العرائش 100


    سبو الأطلس المتوسط : وادي المحيط الأطلسي: القنيطرة 500


    كيكو وادي فاس (مهدية )


    الريف: وادي ورغة وادي


    اللبن.


    أبو رقراق ما سيف الرئيسي المحيط الأطلسي: الرباط سلا 250


    الأنهار المنبع المصب الطول ب كلم


    ملوية الأطلس المتوسط واد ملوية البحر الأبيض المتوسط 450


    الأطلس الكبير واد أنسكير السعيدية


    الريف واد مسون


    درعة الأطلس الكبير قرب طنطان 1200


    أم الربيع الأطلس المتوسط وادي ساروة المحيط الأطلسي أزمور 600


    وادي درنة


    الأطلس الكبير وادي العبيد


    وادي تاساوت


    تانسيفت الأطلس الكبير قرب آسفي 270


    زيز الأطلس الكبير في الصحراء 270


    السلاسل الجبلية والقمم الرئيسية


    سلاسل الجبال الاتجاه الارتفاعات الأوجية


    الجبال الريف الغرب الشمالي الشرق الشمالي جبل ثدرغين 2465 م


    الأطلس المتوسط الجنوب الغربي الشمال الشرقي جبل بوناصر 3326 م


    انفتاح في المركز جبل بويبلان 3190 م


    الأطلس الكبير الجنوب الغربي الشمال الشرقي جبل توبقال 4165 م


    جبل امكون 4071 م


    جبل العياشي 3747 م


    الأطلس الصغير الجنوب الغربي الشمال الشرقي جبل اكليم2531 م




    الجمهورية التونسية







    السكان

    يبلغ عدد سكان الجمهورية التونسية حوالي 10 ملايين ساكن, 66 في المائة منهم في المدن,

    وهم في أغلبهم مسلمون لكن عدة جاليات مسيحية ويهودية تعيش في البلاد

    الموقع :

    توجد الجمهورية التونسية في أقصى الشمال الشرقي من القارة الإفريقية وسطحوض البحر الأبيض المتوسط . وهي تقع بين الدرجة السابعة والثلاثين والدرجةالثلاثين شمال خط الاستواء. ويحيط بها البحر الأبيض المتوسط من الجهتينالشمالية والشرقية وتمتد سواحلها على أكثر من 1.300 كلم وتحدها الجزائرغربا وليبيا وجنوبا .

    المساحة :

    164.150 كليومترا مربعا.

    التضاريس :

    التضاريس في تونس قليلة الارتفاع بصورة عامة . فأعلى قمة في البلاد وهي "جبل الشعانبي " لاتفوق 1.544 مترا . وتمثل السهول ثلثي البلاد .

    ويمكن تقسيم البلاد إلى ثلاث مناطق تختلف بعض الاختلاف من حيث تضاريسهاومناخها الطبيعي : التل الأعلى ويغطي كامل الجزء الشمالي وهي المنطقةالأوفر ثراء والأكثر كثافة سكانية بسبب خصوبة التربة ووفرة الأمطار .

    - تونس الوسطى وهي منطقة السباسب العليا والسباسب المنخفضة وتمتد حتىمنطقة الساحل ، وأخيرا تونس الجنوبية تحدها شمالا منطقة " الشطوط" وهيالمتميزة بالفضاءات الصحراوية الشاسعة وأشجار النخيل الباسقة حول نقاطالمياه القليلة . ولايتكثف السكان إلا في الواحات على أن بعضهم يعيشونمتنقلين في هذه الأرجاء الفسيحة بحثا عن المراعي .

    الأنهار والأودية :

    أهمها وادي مجردة ووادي مليان ... أما أودية زرود ومرق الليل ونبهانة ،فهي سيول جارفة غير منتظمة السيلان تنطلق من الظهرية وتنصب في بحيرةالكلبية ( تونس الوسطى ) .

    المناخ :

    تقع تونس جنوب المنطقة المعتدلة ويخضع مناخها للتأثيرات المتوسطية فهولذلك مناخ معتدل ولطيف، ويبلغ متوسط ارتفاع الحرارة 44،11 درجة في ديسمبرو 3،29 درجة في شهر جويلية.

    أما الأمطار فهي تنزل بدون انتظام وتتوزع بدون تساو بحسب الفصول والجهات (75 % منها تنزل في الشتاء ). ويتجاوز معدل الأمطار 1.500 مليمتر سنويا فيعين دراهم الواقعة في أقصى الشمال ، وتتدنى هذه الكميات إلى أقل من 150مليمترا في أقصى الجنوب .




    --------------------------------------------------------------------------


    الجمهورية الموريتانية





    السكان
    عدد السكان : 2,912,584 نسمة (2003).
    معلومات أساسية

    1- الموقع :

    تقع موريتانيا في الشمال الغربي من قارة أفريقيا بين درجتي عرض 16° ، 26°شمالا ودرجتي طول 5° ، 17° غربا. ويحدها من الغرب المحيط الأطلسي بساحلطوله حوالي 600 كم، ومن الجنوب السنغال حيث يشكل نهر السنغال حدود مشتركةمعها، ومن الجنوب الشرقي جمهورية مالي، ومن الشمال الشرقي الجزائر، ومنالشمال الغربي الصحراء الغربية.

    المساحة والطبيعة الجغرافية



    تبلغ مساحة موريتانيا 1.030.700 كيلومتر مربع، وتتكون معظم الأراضيالموريتانية (حوالي 90%) من صحراء مجدبة صخرية ورملية، ويتكون الباقي منالمروج.

    وبالرغم من تأثر موريتانيا بمنطقتين مناخيتين بارزتين: المنطقة الصحراويةوالتي لا يتجاوز معدل هطول الأمطار فيها عن 100 مم تسقط بشكل غير منتظم،والمنطقة الاستوائية (الساحل) المميز بفصل ممطر خلال ثلاثة اشهر، وفصل جافلبقية أشهر السنة، وله مواصفات المنطقة الصحراوية.

    المناطق الجغرافية



    1.3 منطقة وادي السنغال

    وتمتد على ضفة نهر السنغال الشمالية، وتعتبر أراضي هذه المنطقة من اخصبأراضى موريتانيا. تسقط الأمطار بشكل غير منتظم وتصل إلى معدل 500 مم فيالسنة تقريبا.

    2.3 المنطقة الجنوبية الشرقية

    وتقع هذه المنطقة في الجنوب الشرقي من موريتانيا بين حدود مالي شرقاوجنوبا وكراكورو غربا، ويتراوح معدل هطول الأمطار فيها ما بين 300 - 600مم في السنة.

    3.3 منطقة التمور

    وتقع ما بين نعمة وكيفا في الجنوب، وودان عطار في الشمال وتتميز هذه المنطقة بإنتاج التمور .

    4.3 منطقة تربية المواشي

    وتتضمن المناطق التي تسيطر عليها القبائل الرحل، والتي تربي قطعان الجمال في الشمال، والأبقار والخراف والماعز في الجنوب.

    5.3 منطقة الثروة المعدنية

    وتقع هذه المنطقة في شمال البلاد، وتشمل مناجم الحديد الخام في زويراتومناجم النحاس في اكجوج. كما يوجد احتياطي كبير لخام الحديد لم يستغل بعدفي منطقة تازياست.

    6.3 منطقة الصيد الساحلية

    وتشمل كل الجزء الغربي من موريتانيا المطل على المحيط الأطلسي على امتدادالمياه الإقليمية بدءا من سلسلة الأرنب في الشمال وانتهاءا بمصب نهرالسنغال جنوبا.



    --------------------------------------------------------------------------


    جمهورية الصومال






    العاصمة مقديشيو
    عدد السكان 9.55 مليون نسمة

    المساحة : 637.657 كيلومتر مربع.

    الموقع الجغرافي : يحدها من الشمال جيبوتي وخليج عدن، ومن الشرق والجنوب المحيط الهندي، ومن الغرب كينيا وإثيوبيا.

    المناخ : حار ورطب.

    المدن الرئيسية : مقاديشو (العاصمة)، بربره، كيسمايو، هرجيسا.


    الجماهيرية العربية الليبية



    عدد السكان: 5240599 نسمة.

    الكثافة السكانية: 3 نسمة/كلم2.
    ـ عدد السكان بأهم المدن:
    ـ طرابلس: 996 1692 نسمة.
    بنغازي: 615 814 نسمة.
    ـ مصراتة: 573 493 نسمة.
    ـ الجبل الأخضر: 165 386 نسمة.
    ـ فزّان: 319029 نسمة.
    نسبة عدد سكان المدن: 87%.
    ـ نسبة عدد سكان الأرياف: 13%.
    ـ معدل الولادات: 27,67 ولادة لكل ألف شخص.
    ـ معدل الوفيات الإجمالي: 3,51 لكل ألف شخص.

    موقع القطر:
    تقع الجماهيرية العربية الليبية

    الشعبيةالاشتراكية العظمى في شمال أفريقيا بين خطي عرض 45 و 18° ، 33° شمالا،وخطي طول 9° ، 25° شرقا، ويحدها من الشمال البحر المتوسط - طول الساحل نحو2000 كلم - ومن الجنوب تشاد والنيجر، ومن الشرق مصر والسودان، ومن الغربتونس والجزائر.

    المساحة:

    تبلغ مساحة الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى1.775.500 كيلومتر مربع وبهذا تعتبر رابع دولة عربية في المساحة (بعدالسودان والجزائر والسعودية).

    أهم الملامح والمناطق الجغرافية

    تبلغ مساحة أراضى الجماهيرية التي تزيد ارتفاعاتها عن 600 م فوق سطح البحر24.5% من إجمالي مساحة البلاد. والارتفاعات بين 400 - 600 م فوق سطح البحر36.8% من مساحة البلاد والارتفاعات أقل من 400 م نحو 40.7% من مساحةالبلاد.

    المناخ :

    مناخ بحر متوسط شبه مداري في منطقة الجبل الأخضر، ثم مناخ شبه بحر متوسطعلى طول الساحل وخاصة منطقة الشريط الساحلي من مصراتة شرقا إلى الحدود معتونس غربا. ثم مناخ شبه صحراوي في شريط ضيق اسفل الشريط الساحلي ثم يسودبعد ذلك المناخ الصحراوي باستثناء بعض المناطق الجبلية في أقصى الجنوبأقصى الجنوب الغربي حيث يسود فيها مناخ جبلي غير مصنفة.

    العاصمة: طرابلس

    وتقع شمال غربي الجماهيرية تمثل أكبر مدينة ومركز إداري وصناعي وتجاري. أهم المدن الاخرى:

    * بنغازي وهي المركز الإداري لبلدية بنغازي وتقع شمال شرق البلاد

    * سرت

    * مصراتة

    * الخمس

    * الزاوية

    * زوارة

    * سبها

    * المرج

    * البيضاء

    * درنة

    * طبرق

    * غريان

    * اجدابيا

    * غدامس

    أهم الموانئ:

    * ميناء طرابلس

    * ميناء بنغازي

    * ميناء مصراتة

    * ميناء زوارة

    * ميناء درنة

    * ميناء طبرق

    * ميناء البريقة

    * ميناء الخمس


    --------------------------------------------------------------------------


    دولة فلسطين






    المساحة :

    المساحة الإجمالية لفلسطين التاريخية 27.009 كيلو متر مربع.

    مساحة الضفة الغربية 5844 كيلو متر ، وتشكل 21.6% من مساحة فلسطين.

    مساحة قطاع غزة 365 كيلو متر مربع ويشكل 1.35% من مساحة فلسطين.

    إجمالي مساحة الضفة الغربية وقطاع غزة 6209 كيلو متر مربع وتشكل 22.95% من مساحة فلسطين التاريخية.



    الموقع :

    الموقع الفلكي : تقع فلسطين بين دائرتي عرض 29.30 ـ 33.15 شمالاً وخطى طول 34.15 ـ 35.40 شرقاً.

    الموقع الجغرافي: تقع فلسطين في جنوب غرب قارة آسيا في الجزء الجنوبي منالساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وهي بذلك العالم القديم آسيا وأفريقياوأوروبا.



    الحدود:

    · من الشمال لبنان وسوريا.

    · من الشرق البحر الأبيض المتوسط.

    · من الجنوب جمهورية مصر العربية وخليج العقبة.

    · من الشرق الأردن.



    مناخ فلسطين:

    يتأثر مناخ فلسطين بعوامل السطح والموقع وإجمالاً فإن فلسطين تقع ضمنإقليم مناخ البحر المتوسط الذي يمتاز باعتداله إلا أن أهم ما يميزه هو أنهحار جاف صيفاً وبارد ممطر شتاءً.



    وفي فلسطين يتنوع المناخ بتنوع مظاهر السطح، ويظهر هذا الاختلاف في :

    درجة الحرارة التي يبلغ معدلها السنوي 25م في منطقة الغور و15م في المناطقالجبلية، و20م في المناطق الساحلية وكذلك فإن كمية الأمطار تتفاوت منمنطقة لأخرى ومن سنة لأخرى.

    ويوجد في فلسطين العديد من الينابيع ويصل عددها نحو 860 تبعاً تنتشر في المناطق الجبلية والغور.

    - أما أنهار فلسطين معظمها قصيرة وموسمية الجريان، وأهم أنهار فلسطين نهرالأردن الذي يبلغ طول 320 كلم، وهناك عدداً من الأنهار القصيرة التي تنحدرعلى السفوح الغربية للمرتفعات الجبلية لتصب في البحر المتوسط وأهمها نهرالمقطع ووادي القرن ونهر الزرقاء ونهر العوجاء.



    المسطحات المائية في فلسطين:

    تطل فلسطين على ساحل البحر الأبيض المتوسط لمسافة تصل إلى 224 كم وعلىخليج العقبة لمسافة تصل إلى 10.5 كلم وهناك بحيرة طبريا وهو المسطح المائيالوحيد في داخل فلسطين يبلغ طولها 21.5 وعرضها 12.3 كم.


    السكان

    عدد السكان :

    بلغ عدد السكان الفلسطينيين في العالم 8855414 نسمة.



    بلغت نسبة عدد اللاجئين الفلسطينيين 62.4% من إجمالي الفلسطينيين :

    · عدد سكان الضفة الغربية 2011930.

    · عدد سكان قطاع غزة 1138126.

    · عدد الفلسطينيين داخل الخط الأخضر (إسرائيل) 1113000.

    · عدد الفلسطينيين في الأردن 2522431.

    · عدد الفلسطينيين في سوريا 494021.

    · عدد الفلسطينيين في لبنان 456381.

    · عدد الفلسطينيين في مصر 51755.

    · عدد الفلسطينيين في السعودية 291495.

    · عدد الفلسطينيين في باقي دول الخليج 152000.

    · عدد الفلسطينيين في العراق وليبيا 78884.

    · عدد الفلسطينيين في البلاد العربية الأخرى 5887.

    · عدد الفلسطينيين في أمريكا الشمالية والجنوبية 269782.

    · عدد الفلسطينيين في باقي دول العالم 269722.


    اللغة

    اللغة العربية هي اللغة الرسمية في فلسطين كما أنها لغة السكان الفلسطينيين جميعهم.

    ويتحدث العديد من الفلسطينيين لغات مثل : اللغة الإنجليزية والفرنسيةوالعبرية وتم إكتساب هذه اللغات عن طريق التعليم في المدارس والجامعات أوفي حقول العمل المختلفة.

    المعالم التاريخية والسياحية

    القدس:

    أسوار المدينة وأبوابها، باب العامود أو باب الشام، المتحف الإسلامي،البنايات المملوكية، الحي المسيحي، الحي اليهودي ، حي الأرمن، المدينةالجديدة، القدس الشرقية، متحف فلسطين الأثري (ردكفلر)، وادي قدرون، جبلالزيتون، بركة ونفق سلوان، كنيسة القديس بطرس، كنيسة العيزرية، جبل المكبر.




    نابلس:

    جبل جرزيم والطائفة السامرية، تل بئر يعقوب، بلاطة، البلدة القديمة، سبسطية، وادي الباذان



    بيت لحم :

    برك سليمان، قلعة البرك (قلعة مراد)، دير الجنة المقفلة، العين (عينأرطاس)، تل الفريديس "هيروديون"، وادي خريطون، آبار النبي داود، متحفبيتنا التلحمي القديم، دير القديس يثودوسيوس، دير مارسابا، دير مار الياس.



    الخليل:

    الحرم الإبراهيمي، حرمة رامة الخليل، كنيسة المسكوبية، البلوطة مشهدالأربعين ، متحف الخليل، نادي أضواء المدينة، مجمع الخليل السياحي، ناديالفردوس.



    أريحا:

    وادي القلط، تلول ابو العلايق (قصر هيرود الشتوي) ، دير قرنطل.



    محافظة رام الله والبيرة:

    خان اللبن، تل سيلون، مغارة شقبة، قرية راس كركر، عين قينيا، عين سامية،ظهر المرزبانة، تل التل (عاي)، بيتين، خربة ردانة، تل النصبة.



    جنين:

    تل تعنك، تل الحضيرة (تل دوثان)، وصف المعلم، خربة بلعمة (يبلعان الكنعانية)، برمتين (كنيسة القديس جرجس).



    طولكرم:

    خربة ارتاح، قرية كور، تل الراس (خربة شويكة) ، قرية ديراستيا بلدة سلفيت.



    قلقيلية:

    المسجد القديم، حديقة الحيوانات، السرايا وشعار، الدولة العثمانية، مقامالنبي الياس، المسجد، البرك الرومانية، مسجد حجة، أم البلابل.



    شمال غزة:

    جباليا: المقبرة الرومانية البيزنطية،

    بيت حانون: مسجد النصر

    بيت لاهيا: تل الذهب



    مدينة غزة:

    مسجد السيد هاشم ، الجامع العمري الكبير، سوق القيسارية، قصر الباشا سبيلالسلطان عبد الحميد "الرفاعية" ، الزاوية الاحمدية، حمام السمرة، جامعالشيخ زكريا، كنيسة الروم الأرثوذكس، جامع علي بن مروان، جامع المحكمةالبرديكية، جامع ابن عثمان، تل المنطار، أرضيات فسيفسائية الابلاخية ، تلالعجول.

    دير البلح:

    تله ام عامر، مقام الخضر

    خانيونس:

    قلعة خانيونس (برقوق)، مقام إبراهيم الخليل، دريبات سوق حمودة (سوق مازن) .

    رفح:

    يوجد العديد من الخرب والتلال الأثرية مثل تل رفح ، تل مصبح



    --------------------------------------------------------------------------


    الجمهورية اليمنية



    السكان
    عدد سكان الجمهورية اليمنية 21 مليوناً و385 ألفاً و161 نسمة وفقاًللنتائج النهائية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت للعام 2004ممنهم 19 مليوناً و685 ألفاً و161 هم المقيمون داخل الجمهورية ومليون و700ألف خارج اليمن ليلة الاسناد الزمني للتعداد صباح الجمعة الموافق 17ديسمبر 2004. وبلغ عدد السكان الذكور المقيمين داخل اليمن وفقاً للنتائجالنهائية 10 ملايين و36 ألفاً و953 نسمة فيما بلغ عدد الاناث 9 ملايينو648 ألف و208 نسمة وجاءت محافظة تعز والحديدة وإب في المقدمة من حيثالكثافة السكانية بإجمالي 6 ملايين و627 ألفاً و838 نسمة.. فيما جاءتأمانة العاصمة صنعاء في المركز الأول في معدل النمو السكاني.


    الموقع والمساحة :

    تقع الجمهورية اليمنية في جنوب شبه الجزيرة العربية بين خطي عرض 12 درجة و20 درجة شمال خط الإستواء وبين خطي طول 41 درجة و54 درجة شرق جرينتش.

    وتبلغ مساحتها 000 555 كيلومترا مربعا (بدون الربع الخالي) ويحدها منالشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب البحر العربي وخليج عدن ومنالشرق عمان ومن الغرب البحر الأحمر.

    ويقع في الجنوب الغربي لليمن مضيق باب المندب الذي تقسمه جزيرة ميون اليمنية إلى قسمين وتتحكم في مداخله.

    كما تقع جزيرة سقطرى وهي أكبر الجزر اليمنية على مسافة 510 كيلومترا منالساحل اليمني في البحر العربي وتبلغ مساحتها 3650 كيلومترا مربعا وتوجدفي البحر الأحمر أكثر من 112 جزيرة يمنية أكبرها جزيرة كمران وحنيش الكبرىوحنيش الصغرى وزقر والزبير والطير ... الخ.

    ثانيا : التقسيمات الطبيعية :

    يمكن تقسيم اليمن من حيث التكوينات الطبيعية إلى خمس مناطق (جيلية، هضبية، ساحلية، الربع الخالي، الجزر اليمنية).

    أ- المناطق الجيلية :

    تكونت جبال اليمن نتيجة التصدع الأفريقي الذي أحدثه الاخدود وأدى إلىتكوين البحر الأحمر وخليج عدن بمحور شمال جنوب مواز للبحر الأحمر ومحورغرب شرق مواز لخليج عدن مكونة بذلك ما يشبه الحرف (L).

    ومكوناتها الجيولوجية من الصخور النارية المتحولة ويتدرج ارتفاعها من1000-3600 مترا حيث تبلغ أعلى قمة في جبل النبي شعيب 3666 مترا وهي أعلىقمة في الجزيرة العربية والشام ويقع خط تقسيم المياه في هذه الجبال حيثتنحدر المياه شرقا وغربا وجنوبا ومن أهم تلك الوديان:

    -وديان تصب في البحر الأحمر من أبرزها وادي حرض، وادي مور، وادي زبيد.

    - وديان تصب في خليج عدن والبحر العربي من أبرزها وادي تبن ، وادي بنا، وادي حضرموت.

    - وديان تنحدر شرقا منها وادي خب، وادي السد، ووادي أذنة، وادي الجوف.

    - وديان تنحدر إلى الشمال والشمال الشرقي منها: وادي حريب، وادي رماه، وادي شعيث.

    ب- المناطق الهضبية :

    تقع إلى الشرق والشمال من المرتفعات الجبلية وموازية لها لكنها تتسع أكثرباتجاه الربع الخالي وتبدأ بالإنخفاض التدريجي ويبلغ أقصى ارتفاع لها 1000مترا وهي تشمل صعدة، الجوف، شبوة، حضرموت، والمهرة وتتداخل أطراف هذهالمنطقة من الناحية الشمالية بالربع الخالي.

    ج- المناطق الساحلية :

    وتشمل السهول الساحلية المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربيوهي متصلة ببعضها البعض ومكونة شريط ساحلي. وتمتد من الحدود العمانيةباتجاه جنوب غرب إلى باب المندب ويتغير الإتجاه شمالا حتى حدود السعوديةويبلغ طولها 2000 كم تقريبا ويتراوح عرض هذه المنطقة بين 30 -60 كيلومترا.

    د- منطقة الربع الخالي :

    وهي من المناطق الصحراوية اليمنية . كما تنتشر الشقق في أجزاء من الربعالخالي مثل شقة الخريطة والمعاطيف... الخ. وتشكل تجمعات الوديان الموسمية(واحات) واسعة صالحة للرعي ولازال يسكنها البدو الرحل.

    ه- مجموعة الجزر اليمنية :

    تنتشر في المياه الإقليمية لليمن في البحر الأحمر والبحر العربي ولهامناخها وطقسها وبيئتها الخاصة ولها تضاريسها وتكويناتها الطبيعية وتتركزأكثرها في البحر الأحمر موزعة على محاذات الشاطئ اليمني أهمها وأكبرهاجزيرة كمران المأهولة بالسكان، أما جزيرة ميون (بريم) فلها أهميتها الخاصةالتي تكمن في موقعها الإستراتيجي المتحكم في مضيق باب المندب، أما الجزراليمنية في البحر العربي فتتواجد متقاربة من بعضها أشهرها جزيرة سقطرى،كم

    رد: نبدا على الوطن العربي

    مُساهمة من طرف اسير الضلام في السبت سبتمبر 18, 2010 1:18 am

    الجمهورية اللبنانية








    الاسم الرسمي : الجمهورية اللبنانية
    العــــاصـــمـة : بيروت
    لمــــــوقـــــع : يقع لبنان على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، تحده سوريا من الشمال والشرق فلسطين من الجنوب.
    عدد الســـكان : 4 ملايين نسمة (في العام 2001)
    نسبة النمو الـــسكاني : 2 %
    الــلـــــــــغـــة : العربية اضافة الى انتشار واسع للغات الفرنسية والإنكليزية والأرمنية .
    الـديــــــانــــة : 70 % مسلمون + 30 % مسيحيون.
    الـــــعــــملــة : ليرة لبنانية ( 1 $ = 1500 ليرة لبنانية تقريباً)
    4]

    الجغرافيا:
    المساحة: 10,452 كلم2
    طول الشاطىء: 210 كلم
    الارتفاع الأقصى: قمة القرنة السوداء (3,083 م)
    متوسط الحرارة: 20.4 سنتيغراد
    معدل الامطار على الساحل: 893 ملم3/سنوياً
    نسبة الرطوبة: 68%





    الديموغرافيا:
    عدد السكان: 4.5 ملايين
    نسبة النمو السكاني: 2%
    الكثافة السكانية: 429 في الكلم2
    نسبة سكان المدن: 90%
    القوى العاملة الحية: 1.53 مليون
    متوسط العمر المتوقع: 71
    معدل وفيات الاطفال: 26 / 1,000




    التعليم:

    نسبة المتعلمين بين الراشدين: 87%
    ذكور: 92%
    اناث: 82%




    البنى التحتية:
    طرقات (معبدة): 7,200 كلم
    مطار: مطار بيروت الدولي (يبعد 16 كلم عن قلب العاصمة)
    مرافىء: بيروت (رئيسي)، طرابلس (المرفأ الرئيسي لمنطقة الشمال)، جونية، وصيدا (المرفأ الرئيسي لمنطقة الجنوب)



    اهمية لبنان:
    يعتبر لبنان من البلدان الجاذبة للاستثمار. وبفضل اقتصاده الناشئ الذييتمتع بالدينامية، وموقعه الحغرافي واليد العاملة المتخصصة، اصبح مؤهلاللاستفادة من الفرص التي يقدمها الاقتصاد العالمي الجديد.



    مزايا و خصائص:
    يقع لبنان في قلب الشرق الأوسط وبين قارات ثلاث. وقد كان لوقت طويل نقطةإلتقاء طرق التجارة وعرف حضارات متعددة، فجاءت ثقافته فريدة بغناهاوتنوعها. إن هذا البلد الذي شهد ولادة الأبجدية هو اليوم مركز إقليميودولي للتجارة والمال والخدمات والصناعة والثقافة والسياحة، ويتمتعبالمزايا التالية:



    موقع جغرافي استراتيجي:
    يقع لبنان في وسط شرق المتوسط، ويشكل نقطة إلتقاء بين اوروبا وآسياوإفريقيا. ويكسبه هذا الموقع الجغرافي تنوعاً في المناخ وفي النظم البيئية.



    إقتصاد حرّ:
    بخلاف البلدان الأخرى في المنطقة، يتمتّع لبنان بسياسة إستثمارية حرّة، وبمناخ إقتصادي ليبرالي وبقطاع خاص ديناميكي ومبادر.



    --------------------------------------------------------------------------


    جمهورية العراق









    بلغ عدد سكان العراق في اخر احصائية اجرتها الحكومة العراقية ثلاثة وعشرين مليونا واربعمائة وتسعين الف نسمة.






    الموقع :


    تقع جمهوريةالعراق في جنوب غرب قارة أسيا وتشكل القسم الشمالي الشرقي من الوطن العربيتحدها تركيا من الشمال وإيران من الشرق وسوريا والأردن والعربية السعوديةمن الغرب الخليج العربي والكويت والعربية السعودية من الجنوب ، وتمتد بينخطي عرض ‘5 29° و 22 °37 شمالا وبين خطي طول 45 °38 و ‘45 °48 شرقا .


    المساحة :


    تبلغ مساحة العراق 435052 كيلومتر مربع .


    أقسام سطح العراق :


    1- السهل الرسوبي :


    يحتل السهلالرسوبي ربع مساحة العراق أو ما يساوي 132000 كيلومتر مربع ويمتد على شكلمستطيل ( طوله 650 كيلومتر وعرضه 250 كيلومتر ) ويمتد بين مدينة بلد علىنهر دجلة ومدينة الرمادي في منطقة التل الأسود على نهر الفرات من جهةالشمال والحدود الإيرانية من جهة الشرق والهضبة الصحراوية من جهة الغربوتدخل ضمنها منطقة الاهوار والبحيرات.


    2- الهضبة الصحراوية ،


    تقع في غربالعراق وتحتل حوالي 1/2 مساحة القطر أو 198000 كيلومتر مربع ويتراوحارتفاعها بين ( 100-1000 ) متر وتدخل ضمنها منطقة الجزيرة .


    3- المنطقة الجبلية :


    تقع المنطقةالجبلية في القسم الشمالي والشمالي الشرقي من العراق وتمتد إلى حدودهالمشتركة مع سوريا وتركيا وإيران في الغرب والشمال والشرق وتحتل هذهالمنطقة ربع مساحة العراق تقريبا (92000) كيلومتر مربع .


    4
    - المنطقة المتموجة






    وهي منطقةانتقالية بين السهول الواطئة في الجنوب وبين الجبال العالية في أقصىالشمال والشمال الشرقي في العراق وتحتل 50 % من مساحة المنطقة الجبلية أو( 67000) كيلومتر مربع منها (42000) كيلومتر مربع خارج المنطقة الجبليةويتراوح ارتفاعها من 100-200 م و 25000 كيلومتر مربع ضمن المنطقة الجبليةويترواح ارتفاعها من 200-450 م .

    الانبات الطبيعي :

    1- منطقة الغابات والأعشاب الجبلية :

    تقع هذهالغابات في منطقة الجبال العالية وفي حدود منطقة البحر المتوسط وتعتبراكثف مناطق العراق إنباتاً وذلك بسبب وفرة الامطار وإعتدال الحرارة ،وتغطيالنباتات حوالي 70 % من مساحة المنطقة أما الثلاثين بالمائة الباقية فتشملالحشائش والشجيرات . وأهم نباتات هذه المنطقة هي البلوط واللوز والجوزوالصنوبر وحبة الخضراء .

    2- منطقة السهوب :

    تشملالأراضي الشبه الجبلية ( المتموجة ) وقسما من الأطراف الشرقية للسهلالرسوبي، وتتكون معظم نباتاتها من الحشائش وبعض النباتات البصلية والشوكية.

    3- منطقة ضفاف الأنهار :

    تشمل ضفافالأنهار في مختلف جهات العراق ويتكون نباتها الطبيعي من أشجار وشجيراتوحشائش أهمها الغرب والصفصاف والاثل وعرق السوس والعاقول والشوك .

    وتنمو على ضفاف الأنهار أشجار زرعها الإنسان مثل أشجار الحمضيات والنخيل .

    4- منطقة الاهوار والمستنقعات :

    تقع في جنوبالسهل الرسوبي وتكون على شكل مثلث تقع مدن العمارة والناصرية والقرنة علىرؤوسه وتقع في هذه المنطقة أهم أهوار العراق هور الحويزة وهو الحمار ،ونباتها الطبيعي هو القصب والبردي .



    5- المنطقة الصحراوية :


    تشمل هذهالمنطقة الهضبة الصحراوية والسهل الرسوبي ماعدا أطرافه الشمالية والشرقية. ونتيجة للتفاوت العظيم للحرارة بين الصيف والشتاء والليل والنهار وكذلكالأمطار القليلة جعل نباتات هذه المنطقة قليلة ومكيفة نفسها لهذه الظروفالقاسية وأهم النباتات هي الاثل والقيصوم والسدر والأشواك وغيرها منالنباتات الصحرواية .
    المناخ :



    يقع العراق ضمن المنطقة المعتدلة الشمالية، إلا أن مناخه


    قاري شبهمداري وأمطاره تشبه في نظامها مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث تسقط معظمأمطاره في فصل الشتاء وكذلك الخريف والربيع وتنعدم صيفا.


    ويمكن تقسيم مناخ العراق إلى ثلاثة أنواع وهي :


    1- مناخ البحر المتوسط:


    وتشملالمنطقة الجبلية في المشال الشرقي وتمتاز بشتائها البارد حيث تسقط الثلوجفوق قمم الجبال وتتراوح كمية الأمطار ما بين (400-1000) ملمتر سنوياوصيفها معتدل لطيف لاتزيد درجات الحرارة على 35 درجة مئوية في معظمأجزائها.


    2- مناخ السهوب:


    وهو مناخ انتقالي .


    3- المناخ الصحراوي الحار:


    ويسود السهلالرسوبي والهضبة الغربية ويشمل 70% من سطح العراق وتتراوح الأمطار السنويةفيه ما بي (50-200) ملمتر ويمتاز بالمدى الحراري الكبير ما بين الليلوالنهار والصيف والشتاء، حيث تصل درجات الحرارة ما بين (45-50) درجة مئويةوفي فصل الشتاء يسود الجو الدافئ، وتبقى درجات الحرارة فوق درجة الإنجمادولاتهبط إلى مادون ذلك لبضع ليال.




    --------------------------------------------------------------------------



    المملكة العربية السعودية










    1- بلغ العدد الاجمالى للسكان فى المملكة العربية السعودية فى يوم التعداد (22,673,538)


    2- بلغ عدد المواطنين السعوديين ستة عشر مليونا وخمسمئة وتسعة وعشرين الفا وثلاثمئة


    واثنين يمثلون (72,9 فى المئة) العدد الاجمالى للسكان.


    3- بلغ عدد الذكور من بين المواطنين السعوديين ( 8,285,662) فردا أى ما نسبته


    (50,1 فى المئة) من مجموع عدد المواطنين.


    كما بلغ عدد الاناث (8,243,640) مواطنة أى ما نسبته (49,9 فى المئة) من عدد المواطنين.





    الموقع


    تقع المملكةالعربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غرباالبحر الأحمر، وشرقا الخليج العربي، والإمارات العربية المتحدة وقطر،وشمالا الكويت والعراق والأردن، وجنوبا اليمن وسلطنة عمان.


    المساحة :


    تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومترا مربعا.


    الملامح الجغرافية :


    تتنوعتضاريس المملكة نظرا لاتساع مساحتها فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامةالساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومترا ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومترافي الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالا عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق منهذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000قدم في الجنوب ويقل الإرتفاع كلما اتجهت شمالا لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدرمنها أودية كبيرة تتجه شرقا وغربا مثل وادي جيزان ووادي نجران ووادي تثليثووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة ويلي هذهالسلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقا بكثبان الدهناءوصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربعالخالي ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفودالكبرى ثم بحدود العراق والأردن ويوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبالطويق والعارض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي الجزء الجنوبيالشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها ب 640.000كيلومترا مربعا تتكون من كثبان رملية وسبخات. أما السهل الساحلي الشرقيوالذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومترا فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطقرملية.


    المناخ :


    يختلف مناخالمملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجويالمداري، وعموما مناخها قاري حار صيفا بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدلالمناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطىفصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف وعلى السواحل ترتفع درجة الرطوبة.


    المناطق الإدارية :


    يبلغ عددالمناطقا الإدارية 13 منطقة إدارية وهي : الرياض، مكة المكرمة، المدينةالمنورة، القصيم، الشرقية، عسير، حائل ، تبوك، الباحة، الحدود الشمالية،الجوف، جازان، نجران وكل منطقة إدارية تتوزع إلى محافظات وهناك 43 محافظةمن فئة أ و61 محافظة من فئة ب.







    دولة الكويت









    السكان


    يبلغ عددسكان الكويت في عام 2006 إلى 2،870،000 نسمة تقريبا، منهم 1،010،000 منالمواطنيين والباقي من الوافدين والاجانب و تبلغ نسبة النمو السكاني 6.5%
    موقع الكويت وسطحها:



    تقع دولةالكويت على الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرقوتحدها من الجنوب الغربي المملكة العربية السعودية، ومن الشمال والغربجمهورية العراق . وهي بحكم موقعها تعتبر منفذا طبيعيا لشمال
    شرق الجزيرة العربية.



    يبلغ طولالحدود 685 كيلو متر (426 ميلا) منها حوالي 195 كيلو مترا (121 ميلا) حدودبحرية على الخليج شرقا، 490 كيلو مترا (304 ميلا) مشتركا مع المملكةالعربية السعوية في الجنوب والغرب على امتداد حوالي 250 كيلو مترا (155ميلا). وجمهورية العراق من الشمال والغرب على امتداد 240 كيلو مترا تقريبا(149 ميلا).


    ونظرا لوقوعالكويت بين خطي عرض 028.46-030.06 شمال خط الإستواء، وخطي طول 46.30-48.30شرق خط جرينتش فإن مناخها من النوع القاري الذي يميز الإقليم الجغرافيالصحراوي عامة.


    وتبلغ المساحة الكلية للبلاد حوالي 17.818 كيلو مترا مربعا أو سبعة آلاف ميلا مربعا تقريبا. وتتميز من الناحية الجغرافية بما يأتي :


    يتكون السطحفي معظمه من سهول رملية منبسطة وينحدر تدريجيا من الغرب إلى الشرق . توجدبعض التلال منها "تلال الزور" التي تمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوبالغربي بالقرب من "الجهراء" تلال اللياح" وهي أطول وأكثر اتساعا منسابقتها، وتلال "كراع المرو" وهي مليئة بالحصى المختلف الأحجام. وتوجد بعضالوديان الضحلة، منها "وادي الباطن" الذي يمتد من الجنوب الغربي إلىالشمال الشرقي عند حدود العراق ووادي "الشقاياالذي يوجد في الجنوب الغربيعند الحدود السعودية.
    المياه الساحلية قليلة العمق وتسود الشواطئ ظاهرة المد والجزر. توجد عددمن الجزر أكبرها حزيرة "بوبيان" التي تقع في الطرف الشمالي الشرقي للبلاد،وهي خالية من السكان، وإلى الشمال منها تقع جزيرة "وربة" وفي مدخل جونالكويت تقع جزيرة فيلكا وهي جزيرة قديمة آهلة بالسكان، وبجوارها توجدجزيرة "مسكان" وجزيرة "عوهة" وتقابل الساحل الجنوبي عدة جزر صغيرة خاليةمن السكان أيضا وهي جزيرة "كبر" وجزيرة قاروة" وجزيرة "أم المرادم" وفيداخل جون الكويت توجد جزيرة صغيرة هي جزيرة "كورين" بالقرب من ساحلالشويخ، وجزيرة صغيرة أخرى أيضا هي "ام النمل".




    دولة الامارات العربية المتحدة








    السكان




    أعلنت دولةالإمارات العربية المتحدة، أن العدد الإجمالي لسكانها بلغ 4.1 مليون نسمة،وفيما بلغ عدد المواطنين منهم نحو 825 ألف نسمة بنسبة 20.1% من إجمالي عددالسكان، بلغ عدد
    غير المواطنين 3.27 مليون نسمة بنسبة تصل إلى 80%.






    الأحوال الطبيعية




    تقع دولةالإمارات العربية المتحدة في قلب الخليج العربي بين خطي عرض 22 و 26.30درجة شمالاً وخطي طول 51 و 56.30 درجة شرقاً ، يحدها من الشمال الخليجالعربي ومن الغرب دولة قطر والمملكة العربية السعودية ومن الجنوب سلطنةعمان والمملكة العربية السعودية ومن الشرق خليج عمان.




    تبلغ مساحةالدولة 83600 كيلومتراً مربعاً وتتضمن عددا من الجزر تصل مساحتها حوالي5900 كلم مربعا، ويقدر عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة في عام1995 بحوالي 2411041 فرداً، ومدينة أبو ظبي هي عاصمة الدولة.




    وتتكون دولةالإمارات العربية المتحدة من سبع أمارات هي : إمارة أبو ظبي ، إمارة دبي ،إمارة الشارقة ، إمارة عجمان ، إمارة أم القيوين ، إمارة رأس الخيمةوإمارة الفجيرة .




    وقد أعلن عنقيام هذا الإتحاد في الثاني من ديسمبر 1971 ، وتم انتخاب صاحب السمو الشيخزايد بن سلطان آل نهيان رئيساً للدولة لمدة خمس سنوات وقد جددت فتراتالرئاسة خمس مرات على التوالي .




    وقد شهدتدولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيامها حقبة من النمو الإقتصادي السريع، النادر التحقيق في كثير من المجتمعات النامية بل والمتقدمة ، مستخدمة فيذلك عوائدها النفطية المتزايدة في اشباع حاجات المجتمع الأساسية .




    إمارة أبو ظبي:




    تقع إمارةأبو ظبي على الخليج العربي بين خطي عرض 22.5 و 25 درجة شمالاً وخطي طول 51و 55 درجة شرقاً ، وهي أكبر الإمارات السبع إذ تبلغ مساحتها حوالي 67340كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 86.7 % من مساحة الدولة بدون الجزر .




    ومدينة أبو ظبي هي عاصمة الإمارة . وتتكون من ثلاث مناطق رئيسية :




    الأولى : منطقة أبو ظبي وبها مدينة أبو ظبي عاصمة الدولة .




    الثانية : المنطقة الشرقية وعاصمتها مدينة العين .




    الثالثة : المنطقة الغربية وعاصمتها مدينة بدع زايد .




    ويتبعالإمارة العديد من الجزر أهمها جزيرة داس ومبرز وزركوه وأرزنة وهي من أهممناطق حقول البترول البحرية ، وجزيرة دلما والسعديات وأبو الأبيض .




    إمارة دبي :




    تقع علىساحل الخليج العربي بطول يبلغ حوالي 72 كيلومتراً ، وتبلغ مساحة إمارة دبيحوالي 3885 كيلومتراً وهي تعادل 5 % من مساجة الدولة بدون الجزر.




    ومدينة دبيهي عاصمة الإمارة ، ويقسمها الى قسمين خليج مائي يسمى خور دبي يمتد داخلهامسافة 10 كيلومترات . وتعتبر منطقة جبل علي من أهم المناطق التجاريةوالصناعية بالدولة حيث يوجد بها أكبر منطقة حرة بمنطقة الخليج ، كما يوجدفيها الحوض الجاف وميناء جبل علي ومصنع دوبال للألمنيوم . ومن أهم المعالمالسياحية بالإمارة منطقة حتا والعوير والخوانيج .




    إمارة الشارقة :




    تقع إمارةالشارقة على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ اكثر من 16 كيلومتراً وتتوغل فيالداخل الى اكثر من 80 كيلومتراً ويتبع الإمارة على الساحل الشرقي علىخليج عمان ثلاثة مناطق هي كلبا وخورفكان ودبا الحصن . وتبلغ مساحة الإمارة2590 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 3.3 % من مساحة الدولة بدون الجزر ،ومدينة الشارقة عاصمة الامارة وتقع على الخليج العربي وتتبع أمارة الشارقةبعض الواحات أهمها منطقة الذيد ويتبعها في المنطقة الشرقية على خليج عمانمدينة خورفكان والتي بها ميناء بحري هام كما يتبع الإمارة جزيرتا أبو موسىوصير أبو نعير .




    إمارة عجمان:




    تقع إمارةعجمان على ساحل الخليج العربي بطول حوالي 16 كيلومتراً بين إمارة الشارقةوإمارة أم القيوين وتبلغ مساحة الإمارة حوالي 259 كيلومتراً مربعاً وهيتعادل 0.3 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة عجمان هي عاصمة الامارةوتقع على ساحل الخليج العربي. ويتبع إمارة عجمان منطقة مصفوت وهي منطقةزراعية وتقع على بعد 110 كيلومترات في الجنوب الشرقي للإمارة كما يتبعهاأيضاً منطقة المنامة .




    إمارة أم القيوين:




    تقع إمارةأم القيوين على ساحل الخليج العربي بطول يمتد حوالي 24 كيلومتراً بينإمارتي الشارقة غرباً ورأس الخيمة شرقاً وتمتد أراضيها في الداخل حوالي 32كيلومتراً ، وتبلغ مساحة الإمارة حوالي 777 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 1% من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة أم القيوين هي عاصمة الامارة .ويتبع الإمارة منطقة فلج المعلا وهي تقع على مسافة 50 كيلومتراً جنوب شرقيمدينة أم القيوين ، كما يتبع الإمارة جزيرة السينية التي تبعد كيلومتراًواحداً عن مدينة أم القيوين ومساحتها 90 كيلومتراً مربعاً .




    إمارة رأس الخيمة:




    تقع إمارةرأس الخيمة في الجزء الأقصى من المشرق العربي على ساحل الخليج العربي بطوليبلغ حوالي 64 كيلومتراً ،وتمتد الإمارة الى الداخل لمسافة تزيد على 128كيلومتراً وتشترك مع سلطنة عمان من ناحية الشمال الشرقي في حدود جبلية ،ويتبع الإمارة عدد من الجزر في مياه الخليج من اهمها جزيرتا طنب الكبرىوطنب الصغرى وتبلغ مساحة الإمارة 1684 كيلومتراً مربعاً وتعادل 2.2 % منمساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة رأس الخيمة هي عاصمة الإمارة ، ويقسمهاالى قسمين لسان مائي يسمى خور رأس الخيمة ، ومن المناطق الهامة بالامارةتأتي منطقة خور خوير الصناعية والتي تبعد حوالي 25 كيلومتراً نحو الشمالحيث تشتهر بالعديد من الصناعات الهامة مثل الأسمنت والاحجار والرخام كمايوجد بها ميناء التصدير الرئيسي (ميناء صقر ) ، ومنطقة الرمس التي يعملسكانها منذ القدم بصيد البحر ، وكذلك منطقة الدقداقة التي تشتهر بالمشاريعالزراعية الهامة كما يوجد بها اكبر مصنع في الخليج للصناعات الدوائية(جلفار) ومنطقة خت السياحية التي تتوفر فيها المياه الحارة الكبريتية .




    إمارة الفجيرة:




    إمارةالفجيرة هي الإمارة الوحيدة من امارات الدولة التي تقع على خليج عمانوخارج مضيق هرمز ، وتمتد شواطئها على خليج عمان 90 كيلومتراً ، وهذاالموقع يكسبها اهمية استراتيجية مميزة ، وتبلغ مساحة الامارة 1165كيلومتراً مربعاُ وهي تعادل 1.5 % من مساحة الدولة بدون الجزر. ومدينةالفجيرة هي عاصمة الامارة . ومن المناطق الهامة بالامارة منطقة دباالفجيرة حيث يوجد بها اهم المشروعات الزراعية والثروة الحيوانية كما تشتهربصيد الاسماك .




    الخصائص المناخية




    تقع دولةالامارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسياوشمال افريقيا وتخضع في نفس الوقت لتأثيرات المحيط الهندي لوقوعها علىساحلي الخليج العربي وخليج عمان ولهذا ترتبط حرارتها الشديدة صيفا بارتفاعنسبة الرطوبة ، ونلاحظ فروقاً واضحة بين مناخ المناطق الساحلية والمناطقالصحراوية الداخلية والمرتفعات الجبلية .




    وتعتبرالدولة من افضل المشاتي في العالم حيث يسود البلاد بين شهري نوفمبر ومارسطقس دافيء نهاراً بمتوسط درجة حرارة 26 ومائل للبرودة ليلاً بمتوسط درجةحرارة 15 وتشتد الحرارة وتزداد الرطوبة بين شهري يونيو واغسطس . والرياحالسائدة تتغير ما بين جنوبية او جنوبية شرقية ، وغربية او شمالية وشماليةغربية . والامطار قليلة ومتوسط سقوطها لا يتعدى 6.5 سم سنوياً وتسقط بينشهري نوفمبر وابريل وان كان اكثر من نصفها يسقط خلال شهري ديسمبر ويناير









    --------------------------------------------------------------------------



    مملكة البحرين










    السكان




    عدد السكان: 645361 نسمة






    المساحة والأحوال الجوية





    أ-الموقع والمساحة :




    تقع مملكة البحرين في منتصف الساحل الجنوبي للخليج العربي، بين خطي عرض 30، 25° و 20، 26° شمالا وخطي طول 18، 50° و 55، 50° شرقا.




    ومملكةالبحرين عبارة عن أرخبيل يحتوي على 36 جزيرة مساحتها الإجمالية قدرها706.55 كيلومتر مربع . وأكبر هذه الجزر جزيرة البحرين والتي تضم العاصمة (المنامة ) وتمثل 85% تقريبا من إجمالي مساحة جزر المملكة. وتتصل معالمملكة العربية السعودية من خلال جسر الملك فهد الذي افتتح في نوفمبر1986.




    ب - التضاريس :




    سطح البحرينمنخفض يصل ارتفاعه الأقصى إلى 134 متر. بإستثناء شريط الساحل الشماليوالشمالي الغربي الضيق من الأرض الخصبة فإن أغلب جزيرة البحرين عبارة عنأرض صخرية جيرية تغطيها كثبان من الرمال الجافة والمالحة التي لا تساعدعلى نمو المزروعات الطبيعية باستثناء بعض النباتات البرية




    ج - المناخ :




    يتميز المناخ بانخفاض درجات الحرارة وقلة الأمطار في فصل الشتاء، والجفاف مع شدة الحرارة والرطوبة في فصل الصيف.




    ففي فصلالشتاء ديسمبر - فبراير يتأثر طقس البلاد بالمنخفضات والجبهات الجويةالباردة والقادمة من البحر الأبيض المتوسط التي بدورها تسبب اضطرابات جويةمصحوبة بأمطار يبلغ معدلها السنوي حوالي 74 مليمتر. ويعد شهر يناير منأبرد شهور السنة حيث تنخفض درجات الحرارة إلى أدنى معدل لها في هذا الشهر،أما الرياح السائدة خلال هذا الفصل فهي الشمالية الغربية.




    وفي فصلالصيف يونيو - سبتمبر يكون الطقس حارا بوجه عام مع ارتفاع ملحوظ في درجةحرارة الهواء الرطب، ويتأثر طقس البلاد بالمنخفض الجوي الموسمي الذي يتكونفوق باكستان خلال شهري يونيو ويوليو مسببا هبوب رياح شمالية غربية جافةتعرف محليا بالبارح وتؤدي إلى تلطيف حرارة الجو.




    بعد هذهالفترة يبدأ المنخفض الجوي الموسمي بالتلاشي في أواخر شهر يوليو وينتج عنذلك هبوب رياح جنوبية شرقية تعرف محليا بالكوس يصحبها ارتفاع في درجةالحرارة والرطوبة.




    ويعد شهرأغسطس من أحر شهور السنة حيث ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى معدل لها فيهذا الشهر. وبحلول شهر أكتوبر تبدأ الحرارة في الانخفاض التدريجي وتبدأالسحب بالتكاثر وتتهيأ الظروف لهطول الأمطار. وعادة ما يكون الطقس لطيفاومعتدلا خلال اشهر مارس وإبريل وأكتوبر ونوفمبر، وقد تحدث تغيرات جويةمفاجئة أحيانا في حالة الطقس مصحوبة بعواصف رعدية.





    رد: نبدا على الوطن العربي

    مُساهمة من طرف اسير الضلام في السبت سبتمبر 18, 2010 1:19 am

    مملكة البحرين







    السكان


    عدد السكان: 645361 نسمة




    المساحة والأحوال الجوية



    أ-الموقع والمساحة :


    تقع مملكة البحرين في منتصف الساحل الجنوبي للخليج العربي، بين خطي عرض 30، 25° و 20، 26° شمالا وخطي طول 18، 50° و 55، 50° شرقا.


    ومملكةالبحرين عبارة عن أرخبيل يحتوي على 36 جزيرة مساحتها الإجمالية قدرها706.55 كيلومتر مربع . وأكبر هذه الجزر جزيرة البحرين والتي تضم العاصمة (المنامة ) وتمثل 85% تقريبا من إجمالي مساحة جزر المملكة. وتتصل معالمملكة العربية السعودية من خلال جسر الملك فهد الذي افتتح في نوفمبر1986.


    ب - التضاريس :


    سطح البحرينمنخفض يصل ارتفاعه الأقصى إلى 134 متر. بإستثناء شريط الساحل الشماليوالشمالي الغربي الضيق من الأرض الخصبة فإن أغلب جزيرة البحرين عبارة عنأرض صخرية جيرية تغطيها كثبان من الرمال الجافة والمالحة التي لا تساعدعلى نمو المزروعات الطبيعية باستثناء بعض النباتات البرية


    ج - المناخ :


    يتميز المناخ بانخفاض درجات الحرارة وقلة الأمطار في فصل الشتاء، والجفاف مع شدة الحرارة والرطوبة في فصل الصيف.


    ففي فصلالشتاء ديسمبر - فبراير يتأثر طقس البلاد بالمنخفضات والجبهات الجويةالباردة والقادمة من البحر الأبيض المتوسط التي بدورها تسبب اضطرابات جويةمصحوبة بأمطار يبلغ معدلها السنوي حوالي 74 مليمتر. ويعد شهر يناير منأبرد شهور السنة حيث تنخفض درجات الحرارة إلى أدنى معدل لها في هذا الشهر،أما الرياح السائدة خلال هذا الفصل فهي الشمالية الغربية.


    وفي فصلالصيف يونيو - سبتمبر يكون الطقس حارا بوجه عام مع ارتفاع ملحوظ في درجةحرارة الهواء الرطب، ويتأثر طقس البلاد بالمنخفض الجوي الموسمي الذي يتكونفوق باكستان خلال شهري يونيو ويوليو مسببا هبوب رياح شمالية غربية جافةتعرف محليا بالبارح وتؤدي إلى تلطيف حرارة الجو.
    بعد هذه الفترة يبدأ المنخفض الجوي الموسمي بالتلاشي في أواخر شهر يوليووينتج عن ذلك هبوب رياح جنوبية شرقية تعرف محليا بالكوس يصحبها ارتفاع فيدرجة الحرارة والرطوبة.
    ويعد شهر أغسطس من أحر شهور السنة حيث ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى معدللها في هذا الشهر. وبحلول شهر أكتوبر تبدأ الحرارة في الانخفاض التدريجيوتبدأ السحب بالتكاثر وتتهيأ الظروف لهطول الأمطار. وعادة ما
    يكون الطقس لطيفا ومعتدلا خلال اشهر مارس وإبريل وأكتوبر ونوفمبر، وقدتحدث تغيرات جوية مفاجئة أحيانا في حالة الطقس مصحوبة بعواصف رعدية.
    ــــــــــــــــــ



    دولة قطر






    السكان
    يبلغ عدد سكان قطر حوالي المليون نسمة



    تقع شبهجزيرة قطر في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي وتبلغ مساحتها (11437)كيلومتر مربع ويتبعها عدد من الجزر من أهمها أرخبيل حوار وجزيرة حالولوشراعوه والأسحاط.


    ويتألف سطح قطر من سهل منبسط بوجه عام تتخلله بعض المنخفضات في الوسط وبعض التلال المرتفعة في الشمال الشرقي والشمال الغربي.


    ومناخ قطر صحراوي معتدل يتميز بصيف طويل وشتاء قصير قليل المطر ويصبح الطقس لطيفا منذ أواخر أكتوبر حتى أواسط إبريل.
    الإسلام هو الدين الرسمي لدولة قطر




    العلم: يتألف من اللون الأبيض والأحمر القاني (العنابي) تفصلهما تسعة أسهم.



    اللغات: اللغة العربية (اللغة الرسمية) كما تستخدم اللغة الإنجليزية.


    الموازين: النظام المتري.


    العملة: الريال القطري (الدولار يعادل 3.65 ريال)


    التوقيت: توقيت جرينتش + 3 ساعات .


    النظام السياسي:


    الاسم الرسمي: دولة قطر .


    نظام الحكم: أميري


    النظام القانوني: مبني على أساس النظام الأساسي المعدل المؤقت لسنة 1970


    السلطة التشريعية: مجلس شورى مكون من 41 عضوا.




    ــــــــــــــــــــــــــــــ
    سلطنة عمان






    السكان

    بلغ إجمالي عدد سكان السلطنة نحو 1.779.318 عماني و552.073 وافد



    الموقع:


    تقع سلطنةعمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40°16 و 20 26° شمالا وبين خطي طول 50 51° و 40 59° شرقا، وتمتد سواحلهامسافة 1700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمةلجمهورية اليمن وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي: الخليج العربي، وخليج عمان،وبحر العرب.


    ويحدها منناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية،ومن الجنوب الجمهورية اليمنية، ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.


    المساحة :


    تبلغ مساحة سلطنة عمان حوالي 309.500 كيلومتر مربع وتعد ذلك ثالث البلدان مساحة في شبه الجزيرة العربية.


    السطح والتضاريس :


    تضم السلطنةنماذج متعددة من أشكال الأرض وتتباين ما بين السهل والنجد والجبل، ويشكلالسهل الساحلي الذي يطل على كل من خليج عمان وبحر العرب أهم سهول عمانوتبلغ مساحته 3% من المساحة الكلية تقريبا، بينما تشغل الجبال 15% منالمساحة الكلية تقريبا أهمها سلسلتان من الجبال هما: سلسلة جبال الحجر،التي تمتد بشكل قوس من رأس مسندم في الشمال وحتى راس الحد، والثانية هيسلاسل جبال القرا التي تقع في أقصى الجنوب الغربي من عمان. وتغطي المناطقالرملية والصحراوية والتي تنتمي في معظمها لمنطقة الربع الخالي المساحةالأكبر حيث تبلغ 82% من المساحة الكلية تقريبا.


    المناخ :


    في المناطقالساحلية الطقس حار رطب في الصيف في حين نجده حارا جافا في الداخل،باستثناء بعض الأماكن المرتفعة حيث أن الجو معتدل على مدار العام. وفيالمنطقة الجنوبية نجد أن المناخ أكثر اعتدالا. أما عن الأمطار في سلطنةعمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطارغزيرة، وتستثنى من ذلك المنطقة الجنوبية حيث تهطل عليها أمطار غزيرةومنتظمة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية.


    المناطق الإدارية :


    تنقسم سلطنة عمان إلى ثمان مناطق إدارية وهي:


    أولا: محا فظة مسقط


    مسقط هيالعاصمة الإدارية للسلطنة. تتميز منطقة مسقط بكثافة سكانية عالية، وتتكونمن ستة ولايات هي مسقط ومطرح وبوشر والسيب والعامرات وقريات.


    ثانيا: منطقة الباطنة


    تنقسم منطقة الباطنة إلى قسمين :


    السهلالساحلي الذي يمتد من حدود سلطنة عمان مع دولة الإمارات العربية المتحدةلمسافة تصل 270 كم إلى الجنوب الشرقي حتى منطقة مسقط، ويقع هذا السهل بينالساحل وسلسلة جبال الحجر الغربي.
    سلسلة جبال الحجر الغربي تمتد في موازاة سهل الباطنة من الحدود المتاخمةلدولة الإمارات العربية المتحدة من الشمال حتى وادي المعاول في الجنوب،وأعلى قمة في هذه السلاسل تقع في الجنوب الشرقي على الجبل الأخضر بارتفاع3075 مترا. و تعتبر منطقة سهل الباطنة من أكثف مناطق سلطنة عمان سكانا.وأهم المدن هي صحار والرستاق.
    ثالثا: محافظة مسندم :



    تقع في أقصىالشمال من سلطنة عمان ويفصلها عن بقية اجزاء السلطنة جزء من أراضي دولةالإمارات العربية المتحدة ويبلغ ارتفاع جبالها الوعرة حوالي 1800 متر فوقسطح البحر وتطل من الجانب الساحلي على مضيق هرمز. وأهم المدن فيها هي خصبوبخا.


    رابعا: منطقة الظاهرة


    هي سهل شبهصحراوي ينحدر من الأجنحة الجنوبية للحجر الغربي في اتجاه الربع الخالي،ويحده شمالا دولة الإمارات العربية المتحدة أما من الشرق فيفصله عن داخليةعمان جبل الكور وثمة مراكز سكانية كبيرة تقع على الواديين الرئيسيين هما:وادي ضنك، ووادي العين. أهم المدن فيها هي عبري والبريمي.


    خامسا: المنطقة الداخلية


    هي هضبةوسطى تنحدر على سفوح الجبل الأخضر من الشمال في اتجاه الصحراء جنوباويحدها من الغرب منطقة الظاهرة ومن الشرق المنطقة الشرقية. أهم المدن فيهاهي نزوى وبهلا وسمائل.


    سادسا: المنطقة الشرقية


    يمكن تقسيمها إلى قسمين:


    سهل رمليتتخلله الأودية ويقع على الجانب الداخلي من سلسلة جبال الحجر الشرقي،ويحدها من الجنوب الشرقي بحر العرب ومن الجنوب رمال وهيبة.
    سلسلة جبال الحجر الشرقي ويعد الحجر الشرقي امتدادا للسلاسل الجبلية لعمانمن فجوة سمائل حتى جبل خميس شرقا، وهي مسافة تربو قليلا عن 200 كيلومترا،أما على الشمال فتمتد الجبال حتى الساحل وأعلى قمة في السلسلة الشرقية هي2100 مترا، وأهم جزر المنطقة جزيرة مصيرة. وأهم المدن فيها هي صور وابراء.
    سابعا: المنطقة الوسطى



    وأهم المدن فيها هي هيما والكحل وحج


    ثامنا: محافظة ظفار


    تشغل حواليثلث مجمل مساحة السلطنة وتعتبر من اكثر مناطق شبه الجزيرة العربية تنوعافي التضاريس. وأهم المدن فيها صلالة وطاقة وريسوت.








    --------------------------------------------------------------------------

    جمهورية جيبوتي









    السكان
    عدد السكان: 721000 ( تعداد 2005 )




    المساحة : 23.000 كيلومترا مربعا.


    الموقع الجغرافي : تقع جمهورية جيبوتي ما بين :


    11° و 14° 12° بشمال خط العرض و 30° 39° و 41° شرق خط الطول.


    يحدها من الشمال ومن الغرب ومن الجنوب الغربي إثيوبيا، ومن الجنوب الشرقي الصومال ومن الشرق خليج عدن.


    المناخ : حار ورطب على الساحل، صحراوي في الداخل.


    المدن الرئيسية : جيبوتي (العاصمة) وتقع 32 11° شمال خط العرض 09° 43 شرق خط الطول، ثاجورا.


    المرتفعات الرئيسية : موسى علي (2010 متر)


    جودة (1715 متر)


    مبلى (1300 متر)


    اراى (1200 متر)


    هصنبة عرتا (756 متر)


    طول الشواطئ : 800 كيلومتر.


    البحيرات : 1- بحيرة عسل: 170 مترا تحت مستوى البحر مساحتها 115 كيلومترا مربعا منها 65 كيلومترا مربعا مغطاة بالملح.


    2- بحيرة ابيه: مساحتها 560 كيلومترا مربعا منها 196 كيلومترا مربعا داخل الأراضي الإقليمية.

    تحياتي لكم

    رد: نبدا على الوطن العربي

    مُساهمة من طرف Ali Al-Rabti في الأحد سبتمبر 19, 2010 12:27 am

    منور معلومات قيم بالفعل ،،،،


    ______________________________________التوقيع_____________________



    ......... ......... ......... ......... .........
    مَنْ لَا يَقْبَلُنِي كُحْلِا فِيْ عَيْنَيْهِ. لَا أُقَبِّلُهُ تُرَابَا أَمْشِيَ عَلَيْهِ
    فَإِذَا كَانَ أَنْفِهِ فَوْقَ الْنُّجُوْمِ فَإِنَّ الْنُّجُوْمِ تَحْتَ قَدَمَيَّ
    ... ......... ......... ......... ......... .........

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:22 pm