منتدى اهل ليبيا الحره

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

    تعلّم معي اللهجة الليبية في اسبوع من البداية لغاية الاحتراف

    شاطر

    تعلّم معي اللهجة الليبية في اسبوع من البداية لغاية الاحتراف

    مُساهمة من طرف ابن الصحراء في الأحد أكتوبر 10, 2010 7:07 pm

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    إلى محبي اللهجة الليبية والى من نسوا او تناسوا.
    هذه بعض المصطلحات اللغوية من الدارجة الليبية، لعلها تساعد في توسيع الأفق او الخاطر.


    دق حنك = مشاورات تحضيرية قبل انعقاد جلسة المربوعة او راس الشوكة.

    قطاف زايد = البيان الختامي لمناقشات جلسات دق الحنك في المربوعة او راس الشوكة وعادة ما يحتوى على ملاحق سرية.

    دفنقي = اجندة وبنود مطروحة للمناقشة.

    وسّع بالك = دعوة للاستثمار في مجال توسيع مساحة البال برغم ارتفاع الاسعار وقرب احتراق اعصاب المستثمر والمستهلك.

    بلعوط = فالح في خشوش الافاريات وديما يطلع من الخلابيط والطبايخ زي طلوع الشعره من العجين.

    المتكنطي = محركه يشكو من دخول زيت المحرك على تركينة الماء مع شكوى من نقص حاد في مياه البطارية وتسرب في الرادياتوري والماراميطه.

    المتعفلق = يعاني من نقص حاد في نسبة السكر والسوائل في الجسم وجسده محتاربين قياس درجة غليان دمه بدرجات السلسيوس المئوية ام بالفهرنهايت وهذةالحالة تفرض على اعصاب الشخص "المتعفلق" اللجوء الى الاضراب عن العملوممارسة التفنيص الابداعي.


    التشحوير = تشجيع الآخرين على ممارسة الرياضة وحثهم على التجول والركض بينالمكاتب الحكومية والجهات الرسمية قبل التفكير في قضاء مصالحهم..فالعقلالسليم في الجسد السليم وربما العكس صحيح!

    نا بيدي = او "انا بيدي" وهي تعني الآتي: انا الموقع ادناه..اقر واعلن واعترف وانا في كامل قواي العقلية بأن...

    درّق وجهك = حث الصديق او القريب على السفر الى كل اصقاع العالم من اجل تعلم الجديد عن حضارات العالم المختلفة وعدم النظر الى الخلف.

    تتكيم = وضع اللمسات الجمالية الأخيرة على شئ ما.


    صايخ = عاشق ولهان . وفي حالات " الحب أعمى" المستعصية، نجد الانسان "الصايخ" او العاشق الولهان فاقدا لوعيه..

    الله يعطيك دعوه = من يقول لك ذلك يتمنى لك كل الخير وان تصلك دعوة للعملاو دعوة للمشاركة في عمل استثماري ما او دعوة للحصول على تأشيرة دخولاولحظور امسية شعرية او حفل فني وما الى ذلك

    رافع خشمه = الشخص الذي يشكو من ألم مزمن بين الكتفين وعادة ما تكون لهانجازات اكاديمية عدة تُشعره بالزهو وكأنه المالك الشرعي لاوروبا.

    التقريم = اعطاء تقرير مفصل و"محايد" عن السيرة الذاتية لشخص ما تحترمهوتعزه، مع التركيز طبعا على ايجابيات الشخص المعني وتحليل نقاط الضعف مناجل تحويلها الى نقاط قوة !!

    القرمة = اداة نقد اجتماعي وبحث ميداني هادف وطاولة نقاش متنقلة يختلفحجمها حسب وزن وحجم الشخص المراد تشريح وتحليل حالته الاجتماعية والعاطفيةوالمادية. من دواعي "القرمة" الرغبة في المعالجة ووضع الشئ المناسب فيالمكان المناسب وتسمية الاشياء باسمائها الحقيقية بهدف التشجيع والتطويروالتطور والمحافظة على الذوق العام.

    راقد ريح = الشخص الذي يفضل النوم في مهب الريح لأن جسده لا يطيق ارتفاعدرجات الحرارة وارتفاع الاسعار وعادة ما يكون هذا الشخص متواضعجدا..ومتصوف جدا محبة في الصوف.

    متدهشر = الشخص النشط الذي يمارس رياضة المشي أثناء النوم.

    التنسريف = وتعني الاطلاع على المعالم الأثرية والتجول بين الاماكن والشوارع المهمة للمدينة ايمانا بمقولة " أعرف بلدك اولا".

    دف المراكب = تشجيع الغير على ركوب المخاطر واختبار قدراتهم في الاعتماد على النفس عند دخول مغامرات او ركوب المجهول.


    حقيبة " من اجل البقاء " ليبية الأصل وهي لتحضير مشروب الشاي وعادة تتكون"العالة" من سفرة وطواسي ولقامة وبراريد ونشافة وحكة الشاهي والسكريةوالمروحة والكانون...والكثير من اجندات دق الحنك والدفنقي. survival kitعالة الشاهي =

    دراه كبيد = مرض نفسي لا علاقة له بامراض الكبد ويعاني منه من وصل لحالاتالتشبع بشئ ما او الكفر بشئ ما. فالحديث اليومي والمتواصل عن تكافؤ الفرصوالمساواة مثلا، قد يصيب المستمع بالملل وهو اول اعراض مرض دراه الكبيدهلدي المريض الذي سيظطر للتقيؤ كردة فعل لدى سماعه اي شئ عن " تكافؤ الفرص"مثلا.

    تقييد الاحوال = عمل تطوعي يُعلم المرء السهر والاطمئنان على احوال الجيران والمجتمع والبيئة من حوله.


    خمسة خمسة = او اربعة اربعة وهي من طرق الاتيكيت وفنون الضيافة الليبيةحيث يقوم صاحب البيت او العزومة بالقاء اوامره على الضيوف طالبا منهمتقسيم انفسهم الى مجموعات تضم كل مجموعة خمسة او ستة افراد قبل البدء فيالتنافس في مسابقة " من سيربح اكبر قطعة لحم " التي تنضم عادة حول قصعةالكسكسي او البازين والمقطّع والرز. لقد اعتمد بعض مدربي كرة القديمالليبيين طريقة الخمسة خمسة كخطة لعب في مباريات دولية بدلا عن الخططالقديمة المملة..والنتيجة معروفة .

    مدير = وظيفة تمكن خبراء المعامل والكيميائيين والباحثين في علوم الجيناتمن الليبيين القدامى من فك شفرات لغزها وطلاسمها وتمكن اولئك العلماءالليبيين بقدرة قادر من صناعة دواء عجيب يعطى للطفل الليبي مع اولى قطراتحليب امه بعد الصرخة الاولى. فلا عجب اذا في ان كل ليبي يحلم ويرغب في انيصبح مديرا ويصر على ذلك وفي اغلب الحالات لا يرضي بغير منصب المدير.

    عالحديده = او على الحديده ومعناها عندما يكون الشخص عالحديده انه افلس واصبح " الرقم المطلوب خارج التغطية".

    زازار = وتعني جزّار او قصّاب ودائما تجد من يمتهن هذة المهنة أنيقالهندام وحليق الوجه ولا يدخن ولا ينظف اسنانه بعود كبريت مطفي أثناء خدمةالزبون..وعادة اصابع يداه ليست سمينة.

    مندار = فراش موبايل بمعني فراش نقّال يعني يمكن نقله من مكان لآخر بسهولة(ولهذا وجدت التسمية من دار الى دار واختصارها مندار) والمندار المتنقل هومن اهم قطع اثات جناح " المربوعة " في البيوت الليبية. والمندار عبارة عنقطعة مستطيلة من الاسفنج الاصطناعي في شكل فراش تغطى بقطع زاهية الألوانمن القماش وتوزع في اركان المكان ليجلس او لكي " يتكّي" عليها الضيوف.


    تقبلو تحياتى وملتقانا في موضوع اخر
    عن المصطلحات الليبية من حياتنا اليومية


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 5:18 pm